Article Listing

FacebookTwitterYoutube

Subscribe to RAIATI










Share

للمقبلين على سرّ الزواج المقدّس رجاءً مراجعة موقع:  wedding2

مركز القدّيس نيقولاوس للإعداد الزوجيّ

Home Raiati Bulletin Raiati Archives Raiati 2013 العدد 42: أنتم هيكل الله الحيّ
العدد 42: أنتم هيكل الله الحيّ Print Email
Sunday, 20 October 2013 00:00
Share

تصدرها أبرشيـة جبيـل والبتـرون للـروم الأرثـوذكـس

الأحد ٢٠ تشرين الأول ٢٠١٣      العدد٤٢    

الأحد السابع عشر بعد العنصرة

رعيتي



كلمة الراعي

أنتم هيكل الله الحيّ

“أنتم هيكل الله الحيّ” لأنكم تمدّون المسيحَ في العالم. أنتم حضوره ومظهرُه في الناس. لذلك بطلت الهياكل القديمة المصنوعة بالأيدي، وصار المؤمنون جميعًا هيكلا للرب تتآزر أجزاؤه، وحجر الزاوية المسيح.

 “أكون لهم إلهًا وهم يكونون لي شعبا”. يتكلّم عن المستقبل. هذا كلام غريب للوهلة الأولى. والحق أن الله ليس إلهًا لنا الا اذا اعترفنا به سيدًا علينا. الله لا يهمّني منه انه نور السموات والأرض، يهمّني انه نوري أنا، ومنقذي أنا، وربي أنا. ولذلك اذا اتصلت أنا به وجعلته سيدًا عليّ بطاعتي له، حينئذ يكون حقًا ربّي لأنه أحبّني ولفت وجهه إليّ.

“تكونون لي شعبًا” اذا عرفتم أنني ربكم، مُلتفت اليكم، عاطف عليكم بالرحمة، مفتقدكم بالحنان والغفران. ليس الأمر أن نُسجّل شعبًا له، أن نحمل هذا الأمر على تذاكر الهوية. الله لا يُسَجّل على ورق. نحن لسنا أُمّته لأنه قيل عنا كذلك، نحن نصبح أُمّة الله وشعب الله اذا توجّهت قلوبنا اليه.

“لذلك اخرجوا من بينهم واعتزلوا، يقول الـرب، ولا تمَسّوا نجــِسًا، فأقبـلكم وأكـون لكـم أبًا، وأنتـم تكونون لي بنينَ وبنات يقول الرب”. اذا كان وجهُنا الى الله، هذا يعني أن وجهنا اليه فقط. الله يريدنا كليا، يريد كل كياننا، كل روحنا، كل جسدنا. الله لا يسمح أن نكون لغيره لحظة واحدة. لا يسمح أن نعبد الأصنام. كل وجه نلتمسه من أجل نفسه بالاستقلال عن المسيح هو وجه صنم، وجه عدو. كل ما نشتهيه في هذا العالم، العالم كله، إن فصلَنا عن الله، عن وجه الحبيب الأوحد فهو عدوّ. “اعتزِلوا، لا تمسّوا نجِسًا، فأَقبلكم”.

القضية ليست ان نكون ذوي مكانة في الطائفة، فالله لا يُحابي الوجوه. ليس عند الله طبقات. الانسان لله او ليس له. واذا كان له فهو ابنه. يقول الرسول في موضع آخر: “لستَ اذًا عبدًا، ولكنّك ابنٌ، واذا كنت ابنًا فأنت وارثُ الله”. الرسول يريد ان نعرف أنفسنا أبناء. وهذا يقوده الى قوله الأخير في رسالة اليوم “تمّموا القداسة بخوف الله”. نعم أنتم أبناء، ولكن هذا لا يجعل لكم فضلا. هذا ليس امتيازًا ولكنه يُلقي عليكم واجبا. أنتم أبناء لا لتُسَرّوا بذلك، لا لتفتخروا على الناس، لا لتقولوا انكم أفضل من الآخرين، فالله قادر أن يُقيم من الحجارة اولادًا لإبراهيم. اذا كنتم أبناء فالنير موضوع عليكم لكي تتمّموا القداسة.

عندما نُذكّر أحدًا من الأبناء بواجب روحيّ، يقول: انا لست قديسًا، لا أريد ان أصبح قديسًا، هذه أمور للقديسين. كأن القداسة شيء لفئة صغيرة من الناس، كأنها وقف على الرهبان، كأنها ليست دعوة لنا أجمعين. تمّموا القداسة، هذه دعوتكم. تمّموا القداسة بخوف الله. أيّ خوف؟ ماذا يعني خوف الله؟ “بدء الحكمة مخافة الله”. من أراد ان يتّصل بالرب، عليه ان يخاف لأنه علينا أن نُتمّم البرّ بخوف ورعدة. لعلنا اذا فحصنا ضمائرنا بدقّة، بإخلاص، بصدق، نلاحظ أننا لسنا بالضرورة ممن يخافون الله، اننا لا نعيش حسب إرادة الله ونحلّل لأنفسنا الكثير. هل نؤمن ان هناك سماء وملكوتًا وعقابًا أبديا؟ إن كنا نؤمن بذلك حقًّا الى نهاية الإيمان، لا يمكن أن نحيا كما نحيا. تمّموا القداسة بهذا الخوف اولا.

ولكن هناك خوف آخر. “بخوف الله وإيمان ومحبة تقدموا”. بعد الخوف المحبة. والمحبة تطرح الخوف الى الخارج كما يقول الرسول الحبيب. الذي يتقـدّم لمعـرفة المسيـح لا يخـاف. ومع ذلك يقول الرسول: تمّموا القداسة، ذروة الكمال، بخوف الله. أيّ خوفٍ بصدده نحن الآن؟ نحن نتكلم عن هذا الخوف الذي يصيب المُحبّ عندما يتمنّى أن يبقى مع من يحبّه الى الأبد. المحب لا يريد أن يترك الحبيب. خوفُنا أن يتركنا المسيح. خوفُنا ألا يلتفت الينا. هذا هو الموت الحقيقيّ. هذه هي المصيبة الوحيدة. كل منا يتصوّر أن المصيبة أن يخسر مالا، او صحة، او عزيزا. المشكلة الكبرى، الضربة الوحيدة أن يُهملنا المسيح، وهو مُهمل لنا إنْ نحن أَ  هملناه. ولذا يقول الرسول: تمموا القداسة وانتم خائفون. أنتم خائفون أن تكونوا وحدكم، بلا مسيح.

هذه هي أقوال الرسول إلينا لكي نُدرك ان الأمر الجلل أن يكون الله لنا إلهًا وأن نصبح له شعبًا حتى نصل الى القداسة التي من أجلها جاء السيّد الى العالم.

جاورجيوس مطران جبيل والبترون وما يليهما (جبل لبنان)

الرسالة: ٢ كورنثوس ٦: ١٦- ٧: ١

يا إخوة أنتم هيكل الـله الحي كما قال الـله: إني سأسكُن فيهم وأَسيرُ في ما بينهم وأكون لهم إلهًـا ويـكونون لي شعبـًا. فلذلك اخرجـوا من بينـهم واعتـزلـوا يقول الرب ولا تمسّوا نجسًا، فأَقبـلكم وأَكـون لكم أبًـا وتكونـون انتـم لي بنين وبناتٍ يقـول الـرب القـدير. وإذ لنـا هذه الـمـواعد أيها الأحباء فلنُطهـِّر أنفسنـا من كل أدناس الجسد والـروح ونُكـمـل القداسـة بمخـافـة الله.

الانجيل: لوقا ٢٧:٨-٣٩

في ذلك الزمان أتى يسوع الى كورة الجرجسيين فاستقبله رجل من المدينة به شياطين منذ زمان طويل ولم يكن يلبس ثوبا ولا يأوي الى بيت بل الى القبور. فلمّا رأى يسوعَ صاح وخرّ له بصوت عظيم: ما لي ولك يا يسوع ابن الله العليّ، أطلب اليك ألا تعذّبني. فإنه أمرَ الروح النجس ان يخرج من الانسان لأنّه كان قد اختطفه منذ زمان طويل وكان يُربَط بسلاسل ويُحبَس بقيود فيقطع الربُط ويُساق من الشيطان الى البراري. فسأله يسوع قائلا: ما اسمك؟ فقال: لجيون، لأن شياطين كثيرين كانوا قد دخلوا فيه. وطلبوا اليه ألا يأمرهم بالذهاب الى الهاوية. وكان هناك قطيع خنازير كثيرة ترعى في الجبل. فطلبوا اليه أن يأذن لهم بالدخول اليها فـأذن لهـم. فـخـرج الشيـاطيـن مـن الانـسان ودخـلـوا في الخنازير. فوثب القطيع عن الجرف الى البحيرة فاختنق. فلما رأى الرعاة ما حدث هربوا فأخبروا في المدينة وفي الحقول، فخرجوا ليروا ما حدث وأتوا الى يسوع، فوجدوا الانسان الذي خرجت منه الشياطين عند قدمي يسوع لابسًا صحيح العقل فخافوا. وأخبرهم الناظرون ايضا كيف أُبرئ المجنون. فسأله جميع جمهور كورة الجرجسيين أن ينصرف عنهم لأنه اعتراهم خوف عظيم. فدخـل السفـينـة ورجـع. فسألـه الرجل الذي خرجـت منـه الشيـاطيـن أن يـكون معه، فصرفه يسوع قائلا: ارجع الى بيتك وحدّث بما صنع الله اليك. فذهب وهو ينادي في المدينة كلها بما صنع اليه يسوع.

 

 

خلق جديد

ماذا أراد الرسول بقوله إلى المؤمنين في كورنثوس: "أمنذ وقت طويل تظنّون أنّنا ندافع عن أنفسنا؟ إنّنا نتكلّم في المسيح عند الله. وهذا كلّه، أيّها الأحبّاء، لأجل بنيانكم" (الرسالة الثانية ١٢: ١٩)؟

عندما نستعرض أخبار المؤمنين في الكنيسة الأولى، نحسب أنّ دنياهم جميعًا كانت بألف خير. تُسكرنا حتّى الثمالة: "وكان كلّ شيء بينهم مشتركًا". و"كانوا يحبّون بعضهم بعضًا". الناس، قديمًا، نخالهم من غير طين. ونحلم، ونتأسّف من واقع مرير نراه بعيدًا عن الأصل بُعد الأرض عن الشمس!

هل لم يكونوا متشاركين ومحبّين فعلاً؟! بلى، كان في الجماعات المسيحيّة دائمًا من "صيّروا الأرض سماء". ولكنّ روّادها لم يكونوا من نوع واحد. لم يكونوا عددًا! كان فيهم مَنْ يعشقون المسيح حبيبًا وحيدًا، وَمَنْ حسبوا الدنيا نفاية، وَمَنْ عاشوا ليشهدوا لله في كلامهم وسيرهم، وَمَنْ لم يُبالوا بحياتهم في سبيل ملكوته ومجده. وكان فيهم مَنْ ثبتوا عمرًا على عَرَجِهم. وكان مخلّعون، وَمَنْ يضربهم "الخصام والحسد والسخط والمنازعات والنميمة والثرثرة والوقـاحة والبلبلة"، وَمَنْ خـاصموا الحقّ ورجاله، وسعوا إلى أن يذلّوهم، ويحزنوهم، وَمَنْ "لم يتوبوا ممّا ارتكبوا من الدعارة والزنى والفجور" (٢كورنثوس ١٢: ٢٠ و٢١).

كنيسة كورنثوس كانت مزيجًا من هذا كلّه. على قداستها الظاهرة، تربّصت بها الأفاعي!

هذا، مقبولاً، يُسهّل علينا أن نقرأ كلمات بولس المثبتة أعلاه. فهذه تبيّن أنّ ثمّة في تلك الكنيسة الناشئة مَنْ سكنه، وقتًا قصيرًا أو طويلاً، ظنّ سوء بِمَنْ لا يُظنّ به سوء. هل أراد الرسول، بما قاله، أن يدين قرّاءه؟ لا، فنحن يجب أن نستدلّ منه على أخلاقه الطيّبة: على أنّه واجههم بما عرفه، وأنّه ينتظر أن يُصلحوا أنفسهم. لِمَ أضفنا هذا الاستدلال؟ أوّلاً، لم نضف شيئًا. فالرسول، لم يخالطه، مرّةً، أن ينتشي بِمَنْ أدركوا برّهم. وهذا يجب أن يحكم قراءتنا أقوالَهُ كلَّها. إنّه يعرف أنّ الناس يمكن أن يُخطئوا، أي يعي، تمامًا، أنّ إصلاحهم من مسؤوليّته. هؤلاء، الذين ظنّوا به سوءًا لئيمًا، تُشعرنا كلماته إليهم بأنّهم كلّ شيء عنده! وإلاّ لِمَ كلّمهم بودّ ظاهر؟ يعرف الرسول أنّ قيمة الكنيسة ليست في أبرارها فحسب، بل، دائمًا، بقدرتها على قبول الخطأة ومساعدتهم على أن يلتحقوا بالحقّ. هذا كلّه يمنعنا، لا سيّما في هذه الآية، من أن نراه يحتقرهم، وينبُذهم. كلماته تكشف أنّهم قد أخطأوا كثيرًا، بلى! لكنّها، أيضًا، تظهر أنّه ما زال يريد أن يتكلّم معهم "في المسيح عند الله"، ما زال يراهم أحبّاءه، وما زال يريد أن يبنيهم.

ما قلناه، يؤكّد أنّ الحياة الكنسيّة مسيرة ليست لها نهاية في الأرض. أهل كورنثوس قد أخطأوا كثيرًا، قلنا. وهذا ليست نهاية الدنيا. دنيا الناس تنتهي عندما يُصرّون على خطاياهم (القدّيس إسحق السريانيّ، نسكيّات، المقالة الثلاثون). وتنتهي قَبْلاً، أي عندما يرى الواعون في الجماعة عراء أترابهم، ويتركونهم في برد عرائهم. بولس لم يفعل ذلك. عرف أنّهم يتّهمونه بأنّه أقلّ شأنًا من "الرسل الأكابر" (١٢: ١١)، أي ليس واحدًا من الاثني عشر الذين اختارهم الربّ يسوع. وقالوا فيه إنّه ارتضى الخدمة، ليأخذ أموال المؤمنين! ماذا فعل؟ هل رماهم من عينيه؟ لا، لا! ما فعله أنّه انحنى على ضعفهم. ذكّرهم بأنّ شأنه معهم شأنان. شأن أن يُكلّمهم في المسيــح (هـل تعنـي، هنـا، أنـّه سيُعيـد بشـارتـهم؟)، وأن يبنيهم بمحبّته الراهنة. أي ردّ اتّهامهم بكشفه أعلى علامات الرسوليّة: "صبره التامّ" عليهم (١٢: ١٢).

على مَنْ صبر بولس؟ على أشخاص لم يُشوّهوه ويتلسّنوا عليه فقط، بل، أيضًا، غرقوا في غير خطيئة (١٢: ٢٠ و٢١). على مَنْ؟ على أشخاص لطّخوا بياض معموديّتهم. أشخاص قبلوا أشنع الخطايا، وفتحوا آذانهم وعيونهم وقلوبهم على شرّ هذا العالم وعلى "الرسل الكذّابين" (١١: ١٣) و"الإخوة الكذّابين" (١١: ٢٦). كيف استطاع أن يسمّي هؤلاء أحبّاء؟ كيف بقي قادرًا على أن يكلّمهم؟ هذه براعة الأب مع أبنائه (٦: ١٣؛ أنظر أيضًا: ١كورنثوس ٤: ٤١ و١٥). بلى، في كلامه لوم، وفيه مرارة، وفيه أسف وتوبيخ. إنّما ليس فيه حكم أخير. ليست فيه إدانة. الأب لا يدين أولاده، بل يبقى يثق بهم "ثقةً كبيرة" (٧: ٤). يبقى يسعى إلى أن يسترجعوا كلّ نقاوة، أي أن يستعيدوا "الطاعة في كلّ شيء" (٢: ٩(.

يبقى يريدهم أن يخلعوا عنهم رداء كلّ شكّ فيه، ويفهموا أنّه "لا يطلب ما لهم، بل إيّاهم يطلب" (١٢: ١٤). يبقى يريدهم أن "يعرفوا بأنفسهم أنّ المسيح فيهم". وهذا ما أراده بولس لهؤلاء. أرادهم أن يفهموا أنّ فرصتهم ما زالت سانحة (١٣: ٢). أَعلمهم أنّ الربّ أولاه سلطانًا للبنيان لا للهدم (١٣: ١٠). ويبقى أن يستفيدوا من صبره عليهم. فليس مراده أن يُقبل، بل أن يفعلوا الخير أبدًا، وإن رُفض هو (١٣: ٧)!

عندما نقرأ هذه الآية، يجب أن نتعلّم ألاّ نقطع رجاءنا بالإخوة، وإن رأيناهم يغرقون في الخطايا من أعلى رؤوسهم حتّى أسفل أقدامهم.

هذه الكنيسة المجيدة لا تقوم على سوى هذا الخلق. هذه ليست ثقةً بأيٍّ من الناس، بل بالله الحيّ. في هذا العالم، حكم الله أن نحبّ الكلّ، وننشر عطر المسيح. الذين قالوا في الجماعات الأولى إنّهم متشاركون مُحبّون لم يكذبوا، بل قالوا الحقّ كلّه، بل شهدوا للحقّ الذي رأوه يتخطّر، كالعروس، أمامهم. كم كان عدد شركة المحبّين؟ هذا ليس بمهمّ! الأهمّ من المهمّ أن نبقى (نحن) نُدرك أنّ الله قادر، بصبر مسيحه (علينا وفينا)، على أن يقيم، في غير زمان ومكان، "خلقًا جديدًا" (٥: ١٧).

من تعليمنا الأرثوذكسي المعمودية والقيامة

التلميذ: أوّد أن أسألك سؤالا يُراودني منذ فترة، وأعتذر إن كان سؤالا طويلا: مضى ألفا عام على صلب يسوع وقيامته. فكيف نحن اليوم معنيّون بهذا الحدث؟ كيف يصبح “غفران الخطايا” للذين مات يسوع على الصليب من أجلهم، غفران خطايانا اليوم؟ كيف يُحررنا انتصار يسوع المسيح على الموت، من الموت؟ كيف يمكن لكلّ ما فعله الرب يسوع للبشر “الذين أَحبّهم حبّا شديدًا”، أن يُفيد البشر في عصرنا؟

المرشد: أُعطي لنا الجواب في دستور الإيمان عبر جملة صغيرة: “أَعترف بمعمودية واحدة لمغفرة الخطايا”. انها المعمودية التي تجعل موت المسيح وقيامته حاضرين وراهنين. ونحن المعمّدين نتّحد بموته لنشاركه قيامته كما نقرأ في خدمة المعمودية من رسالة بولس الرسول الى أهل رومية (٦: ٣-٥) “أَم تجهلون أننا كل من اعتمد ليسوع المسيح اعتمدنا لموته، فدُفنّا معه بالمعمودية للموت حتى كما أُقيم المسيح من الأموات بمجد الآب هكذا نسلُك نحن ايضًا في جدّة الحياة، لأنه إن كُنّا قد صرنا متّحدين معه بشبه موته نصير ايضًا بقيامته”. المعمودية تجعلنا من “النبتة نفسها” مع المسيح القائم من الموت.

التلميذ: كيف نصبح من النبتة نفسها مع المسيح؟

المرشد: إليك مثالاً من الطبيعة: عندما تزرع شجرة جديدة، تكون صغيرة وضعيفة، فيُطعّمها المزارع بطعم من نبتة قويّة تُسمّى حاملة الطعم فيمرّ النسغ من حامل الطعم الى النبتة الصغيرة الغضّة. المعمودية تعمل على هذا الشكل: يحلّ الروح القدس على المعمود ويحيا فيه ويغذّيه من حياة المسيح القائم من الموت. هكذا يعمل الروح القدس في الكنيسة بالأسرار ويستمرّ عمله بالرغم من مرور السنين لأن المسيحيين المعمّدين يَحيون منه ويُحيُون العالم به.

 

الأخبار

عيد القديسين سرجيوس وباخوس - دير كفتون

لمناسبة عيد القديسَين الشهيدَين سرجيوس (سركيس) وباخوس الواقع في ٧ تشرين الأول، أُقيمت سهرانية في كنيسة القديسين الشهيدين الأثرية في دير السيدة-كفتون مساء الجمعة ٤ تشرين الأول استمرّت حتى منتصف الليل، اجتمع بعدها الحاضرون حول مائدة المحبة. ويوم الأحد في السادس من تشرين الأول أُقيم القداس في الكنيسة عينها تلاه زياح برفات القديسين تبارك منها المؤمنون الحاضرون، ثم دُعُوا الى ضيافة في القاعات المتاخمة للكنيسة. الجدير بالذكر أن هذه الكنيسة من أبرز الكنائس الأثرية في لبنان سيّما وقد عُثر فيها على جداريات من القرن الثالث عشر تشهد لتاريخ الدير والمنطقة، وتحظى باهتمام الدارسين من سائر أنحاء العالم. يُقام القداس فيها أيام الآحاد والأعياد منذ سنة ٢٠١٠ بعد الانتهاء من أعمال ترميمها.

المنصف

رئس سيادة راعي الأبرشية المطران جاورجيوس القداس الإلهي في كنيسة القديسين الشهيدين سرجيوس وباخوس في المنصف صباح الأحد في ٦ تشرين الأول احتفالا بعيد شفيعي الكنيسة الذي يقع في ٧ منه. بعد القداس اجتمع بالرعية في قاعة الكنيسة.

الاحتفال بذكرى الـ ١٧٠٠ لقرار ميلان

أقيم القداس الإلهي في كنيسة القديسَين قسطنطين وهيلانة في مدينة نيش التي تقع ضمن نطاق بطريركية صربيا (تحديدا في مونينيغرو)، وحيث وُلد القديس قسطنطين الكبير، بمناسبة الذكرى الـ١٧٠٠ لإصدار قرار ميلان سنة ٣١٣ الذي سمح بموجبه الامبراطور قسطنطين الأول بحرية المعتقد في الامبراطورية، ووضع بذلك حدًّا لاضطهاد المسيحيين. رئس القداس قداسة البطريرك المسكونيّ برثلماوس الأول، وشارك في القداس بطريرك اورشليم ثيوفيلوس، وبطريرك موسكو كيريل، وبطريرك صربيا إيريناوس، ورئيس أساقفة أثينا إيرونيموس، ورئيس أساقفة قبرصخريسوستُموس، ورئيس أساقفة ألبانيا أَنَستاسيوس، ورئيس أساقفة بولونيا سابا. اشترك في الاحتفال أكثر من عشرة آلاف من المؤمنين، كما حضر رئيس جمهورية صربيا ورئيس الوزراء وممثلون عن الكنائس المسيحية الأخرى وعن المسلمين.

Last Updated on Monday, 14 October 2013 10:24
 
Banner