Article Listing

FacebookTwitterYoutube

Subscribe to RAIATI










Share

للمقبلين على سرّ الزواج المقدّس رجاءً مراجعة موقع:  wedding2

مركز القدّيس نيقولاوس للإعداد الزوجيّ

Home An Nahar Articles An Nahar Archives ِAn Nahar 2014 حياتك هبة ٠٢/٠١/٢٠٠١٤
حياتك هبة ٠٢/٠١/٢٠٠١٤ Print Email
Saturday, 01 February 2014 00:00
Share

 حياتك هبة   

 بقلم المطران جورج خضر، جريدة النهار السبت ٠٢/٠١/٢٠١٤

georgekhodr   حياتك هبة إلهية ترعاها ولا تهملها. أنت استلمتها من الخالق وهو وحده يستعيدها متى شاء. ليس لك سلطة عليها. لذلك كان الانتحار معصية كبيرة. ربك وحده يقرر حفظك في السرور أو الحزن وكل ذلك تربية تتلقاها. هنا ضرورة حفظ الحياة وإثراؤها وذلك شكرًا لربك وطاعة. أنت لست سيد وجودك. انك مؤتمن عليه وتحفظه حسب من أوصاك. لذلك كانت رعاية صحتك واجبًا خلقيًا. ابتغاء لهذا الهدف كتب القديس باسيليوس الكبير إلى رهبانه رسالة صغيرة حضهم فيها على استدعاء الطبيب اذا مرضوا.

 من هنا ان التروض البدني واجب على القادرين والاستشفاء واجب. والتقاعس عن دعوة الأطباء رفض لأمر إلهي. الصحة هبة لكنها أيضا رعاية. يسمح الله بالمرض عند حاجة الإنسان لكنه لا يحب المرض. الرب رب السلامة واستعادة السلامة. انه يرعى المرضى ولا يرعى المرض. هو يدفعك إلى الشفاء. وهذا ليس كل السلامة لكنه طريق إلى السلامة.

نحن نتقبل الضعف أو المرض دعوة إلى التوبة. أحيانًا الشدة تربي. يستخدمها الله اذا رآها طريقًا إلى الخلاص. سلاسة الله ليست طريقته الوحيدة إلى شفائنا. القسوة في تربيته أحيانًا.
الصحة لا تستدعي الانتفاخ بها. هي هبة ولكن عليك ان تنميها ويتقبلك ربك من حياة أو من موت. دعوتنا إلى الحياة وشأن الله وحده ان ينتزعها منا. افهم ان ربك اليك في السراء والضراء وفيهما تعرفه. ان تعرف انك تقبل النعمة ولست خالقا لحياتك. أهم ما فيك انك معطى إلهي، طهور إلهي. أما البشرة معزولة عن إحساسها انها معطاة من فوق فليست بشيء. نحن مسيحيي المشرق لا نؤمن ان لنا كيانية في ذاتنا منفصلة عن الله. لا نؤمن بأن ثمة شيئًا بشريًا محضًا وشيئًا إلهيًا محضًا. نؤمن - على أساس التجسد - ان الله والإنسان باتا واحدًا في سر لا نسبر غوره حتى النهاية. ربما كان البحث في الجوهر باطلاً. اذ ذاك نحن مأخوذون إلى الحب.
المهم ان تعرف انك تتقبل حبًا إلهيًا وانك به توجد. ان تأتي من الله وتعرف انك موجود أمامه أي ان وجهك إلى وجهه هذا ما ينبغي ان تتدرب عليه. تأتي من الله ولك كيان مؤله. واذا أتيت منه تذهب إليه. والأفضل من ذلك انك تذهب إليه فيه. تتحد وتبقى على كيانك البشري لكنه كيان ذاهب إلى الألوهة.
صحيح ان الحياة هبة وصحيح أيضا انك مدعو إلى إنمائها. أنت والرب عاملان معًا في نموك إليه. لا تستطيع شيئًا وحدك. مع ذلك يجب ان تفهم انك عامل مع الله لئلا تقع في اتكالية مميتة. الرب يريد مرافقتك إياه في تربيتك. صح ان الله حاضنك ولكن صح أيضًا انك عامل مع الله بنعمته. أنت شريك نعمته وتعي معًا انه كل شيء. سر مشاركتك الرب يتجلى لك يومًا فيومًا ان أحسست عطاءه. لا تنظر إلى نفسك. انظر إلى عينيه تريانك واعرف أنك محضون. بهذا تحيا.

Last Updated on Saturday, 01 February 2014 11:18
 
Banner