Article Listing

FacebookTwitterYoutube

Subscribe to RAIATI










Share

للمقبلين على سرّ الزواج المقدّس رجاءً مراجعة موقع:  wedding2

مركز القدّيس نيقولاوس للإعداد الزوجيّ

Home An Nahar Articles An Nahar Archives ِAn Nahar 2014 حقيقة العيد 04/26/2014
حقيقة العيد 04/26/2014 Print Email
Saturday, 26 April 2014 00:00
Share

حقيقة العيد  

بقلم المطران جورج خضر، جريدة النهار السبت 04/26/2014

georgekhodr   فيما كنت أتهيأ للعيد حضر لي قول الله: "ما الإنسان حتى تذكره أو ابن الإنسان حتى تفتقده"... أمام حيرة الإنسان يقول الله عنا: "سأنزل إليهم وأسكن فيهم وأكون لهم إلهًا ويكونون لي شعبًا". أصحاب اللاهوت يقولون: "الله قائم في ذاته".
هذا قول فلسفي، من العقل اليوناني. أما العقل العبري فلا يقول هذا. يقول "أكون" بمعنى سأكون لهم إلها. أي انه ليس قائماً ضمن ذاته إلا للفلاسفة ولكن لنا نحن المساكين هو قائم من أجلنا وقائم معنا ومعروف بنا لأن كلامه عن نفسه انما بلّغه (باللام المشددة) الناس بنا.

عندما سأل موسى الله ما اسمك ما أجابه باسم. قال له: "سأكون ما سأكونه". ليس في العبرية فعل الذات to be  أو être الذي يدل على سكون. عرف الله عن نفسه بالصيرورة، في الآتي. سأكون أي ستعرفونني بعملي أو بحبي. ليس عند الله تحديد فلسفي. لنفسه هو يصور لنا نفسه في الكينونة، في الفعل، في الحب، معرقلون الفلاسفة إذا تكلموا عن الله. يأبون ان يقولوا إنه يصير. يخشون تغيره. ولكن أليس الله يصير من أجلي بمعنى انه يتجلى لي جديداً لأحيا بهذه الجدة؟ لماذا تنفي عن الله جدته؟ أليس لأنك تخشى تغيره؟ تجسد إلهنا فهو ليس إله ارسطو. لماذا نتصور الله ثابتًا أي جامدًا. أليست كينونته حركة؟ انه إله يسوع المسيح فيما كان يتقلب في آلامه. يجيء إليك يسوع من آلامه ويقوم عندك أو فيك من بين الأموات. ليس عند المسيح حوادث خارجة عن إحساسك بها.

الله فيك أو لست تعرفه إلّاّ نظريا. أهمية الإله المسيحي انه سكن بين الناس وباليونانية نقول سكن في الناس. إن لم تحس ان الله فيك يبقى إلهًا يهوديًا. أظن ان خصوصية المسيحية قولها في إنجيل يوحنا ما أعربه انه صار جسداً وسكن فينا ويقول في الأصل اليوناني انه سكن في حينا.

العيد هو لك والمسيح فيك أو ليس لك من عيد. العيد إذا عرفته في التقويم فقط ليس بعيد. المسيح يريد ان يصبح فيك هو العيد أي ان تصير له.

ليس العيد تذكراً ذهنياً لحادثة للرب مَضت. هو التماس لحضور الله فيك وللجماعة. هو ان تطلب إلى الرب نقل العيد إليك بحيث تتجلى كما تجلى هو. أي كما ظهر إليك إلها في الجسد ليجعلك الآن من نور السماء. وكل عيد لك استدعاء مجده الإلهي عليك بحيث تتعالى عن ترابيتك وتجلب عليها ضياء السماء فتصبح أنت بصورة عجيبة قامة من نور. إن لم تصر أنت بالإيمان والتوبة مضيئاً بالمسيح تبقى مخلوقاً لا يقرأك الله. وإما إن تحولت إليه بالعيد يراك له، بعضاً من نوره ويفرح.

إذ ذاك يتم لك العيد.

 
Banner