Article Listing

FacebookTwitterYoutube

Subscribe to RAIATI










صندوق التعاضد الأرثوذكسي

صندوق التعاضد الأرثوذكسي
Share

للمقبلين على سرّ الزواج المقدّس رجاءً مراجعة موقع:  wedding2

مركز القدّيس نيقولاوس للإعداد الزوجيّ

Home An Nahar Articles An Nahar Archives ِAn Nahar 2014 صلاة الفجر 10/25/2014
صلاة الفجر 10/25/2014 Print Email
Saturday, 25 October 2014 00:00
Share

صلاة الفجر  

بقلم المطران جورج خضر، جريدة النهار السبت 10/25/2014

يا رب نجّ نفسي من البَغْي لأتمكن من صلاة الفجر «الصلاة خيرٌ من النوم». في الصباح الباكر استلمها نازلة من عندك كأنك أنت الداعي والمدعو. في كنيستي يقال خير الصلاة إذا صَمَتَ الكلام ودعا القلب. أنا ما بلغت هذه الحال. الصلاة الحقّ حكايتك فيَّ حتى أُدرك السماء حيث يبطُل النُطق. المهمّ كلامك على الّلسان حتى تزول الازدواجيّة بين كلام الّلسان وما تريدُه منَّا. يا ليتنا نلغي كلامنا لنقول ما تريده أنت منَّا.

 تكلَّم ليسمع الناس. هؤلاء يريدون كلامك آتيًا ليس من الكتب ولكن من الأنقياء. متى يصير المصلّي كلمة؟ هل ننقل بألفاظنا معاني الله؟ أعطنا ان نجوع إلى كلمات من فمك حتى لا نصطنع كلمات لا شبع فيها. تكلَّم انَّنا مصغون.

كثر كلام الناس في سنين عبرت وأحسسنا اننا لا نزال جياعًا. كلمتك وحدها الطعام. «خذوا كلوا». سنأكل الطعام سيّدي اذ قررنا الاَّ نموت. هل يعلم أتباعك انّ المؤمنين كانوا في القديم يأتون كبيرًا منهم ويقولون له: «أعطنا كلمة نحيا بها»؟ وكان جوابه أبدًا: «اني لم أتكلم من عندي... ما أتكلّم به أنا أتكلّم به كما قاله لي الآب» (يوحنا ١٢: ٤٩ و٥٠). لعل خطيئتنا اننا لسنا جائعين أبدًا إليك. هاتِ، ربّ، كلمتك لنحيا. البشر لا يحيون من كلمات البشر. أنت قلت: «أنا النُّور والحياة». الا يعني ذلك انك كلّ الحياة عمقًا ومدى؟ نحن لا نفتّش عن شيء أنت خلقته. نحن نفتّش عنك. تعال اذًا واسكن فينا وطهّرنا حتى نذهب منك إليك، حتى لا نتيه بمدى نتوهَّمه. إذا سكنتنا تُعلِّمُنا فنُصغي.

الناس يفتِّشون عنك فينا. البشر الخالون منك لا يهمُّون أحدًا. تعال وانطق فنسكت وكلمتك شافية. نحن لسنا شموسًا. نحن لك مرايا. قد يسأل بعضٌ من ناسٍ عنَّا. ان كنت فينا هذا يغنيهم. يرتوون. نحن لسنا طعاما لأحد. أنت خبز الحياة. حسبنا ان نوزعه ونختفي. تعال سريعا.

تعالَ لأنَّنا إليك نرتاح اذ لا سعي منك إلى سواك. ان استقرارنا فيك يُحيينا. أما قلت أنت: «أنا الطّريق والحقّ والحياة»؟ الناس فيهم مظاهر حياة. أنت الحياة كلّها. إذا كنَّا فيك تشبعنا منك.

لا نبقى اذًا جياعًا. وإذا ارتاحت نفوسنا إليك لا نقلق ولا اذ لا يزيد أحد عليك شيئًا. أنت «خبز الحياة» تغذّيها ونبقى معك. لازِمنا يا سيّد، لازمنا فلا نجوع ولا نعطش.

سيّدي، علِّمني ان أُصلّي بكلمات جديدة، صاعدة من قلب تكون انت قد سكنته. أخشى قلبي. تعالَ اليّ لتتكلَّم فيّ نفسك، لأعرف اني منك. لا تفصلني عنك. انا لا أرضى ان أكون قد أتيتُ من أبي وامي فقط. إذا لم أعرف أنى منك أتيه في متاهات نفسي. اجعلني منك لأشعر أنى صِرتُ شيئًا.

كنْ انت سلامي اذا دنت ساعة موتي لألقى وجهك عند موتي. يكفيني وجهك. وجهكَ الفجرُ يا ربّ.

Last Updated on Friday, 24 October 2014 23:41
 
Banner