Article Listing

FacebookTwitterYoutube

Subscribe to RAIATI










Share

للمقبلين على سرّ الزواج المقدّس رجاءً مراجعة موقع:  wedding2

مركز القدّيس نيقولاوس للإعداد الزوجيّ

Home An Nahar Articles An Nahar Archives An Nahar 2015 إذا أخطأ أحدنا 04/25/2015
إذا أخطأ أحدنا 04/25/2015 Print Email
Saturday, 25 April 2015 00:00
Share

إذا أخطأ أحدنا   

بقلم المطران جورج خضر، جريدة النهار السبت 25 نيسان 2015

 

georgekhodr   يخيفني من لا يعتبر نفسه إذا أخطأ قاتلاً للإله. لمن يُخطئ إذا أخطأ؟ عندما تؤذي إنسانًا آخر يتوجّع الله. الفلاسفة لا يفهمون وجع الله لأنّ إلههم بلا حراك. من قال ان الله لا يتوجّع؟ أليس لأنكم في سذاجتكم فهمتم ان الألم يصير في الجسد فقط؟ الله هو الذي يتوجّع بامتياز لأنه الإحساس بامتياز. الفرق بينه وبين الخلائق في هذا ان الألم لا يفنيه. عندي أيقونة لوجه السيّد حقّقها الياس زيّات الدمشقي. يسوع فيها في سلامة وفي ألم بآن. كيف استطاع الزيّات ان يكتب هذه الأيقونة؟

 لماذا يريد بعضٌ ان ينزّه يسوع الناصري عن الألم؟ هل يظنون ان في الأوجاع دونيّة تلحق الذّات البشريّة؟ هل لأن الألم في خفايا عقولهم قصاص؟ لعله كذلك في رؤيتنا الطبيعيّة. ولكن يسوع الناصري جعله عندما ارتضاه معراجًا إلى رؤية عظيمة. لم يبق الألم وجودًا ناقصًا عندما تبنّاه يسوع الناصري حبًا. هذا شرط ارتقائك به. نحن لا نقدّس الألم لمجرّد ان المعلّم توجّع. نحن نقبله فقط لأنه ارتضاه.

كلّ خطيئة إرادة قتل للإله الذي فينا اعترفنا بهذا أم لم نعترف. لا يخطئ أحد إلى نفسه أو إلى الآخرين أولاً. انه يخطئ إلى الله الذي كشف ان الحقّ في الطهارة. من ارتضى آلامه من أجل يسوع قائم من بين الأموات. لكم أنتم ان تتوجّعوا مع الذي لا يلقى في أوجاعه المسيح. اما إذا أحببتم المتألمين وذاقوا حبكم فأنتم وإياهم قائمون من بين الأموات. المسألة هي في هذا ان الطريق الطبيعيّة إلى قيامتك الروحيّة من الموت تمرّ، ضرورة، بتوبتك. هذا إذا فهمت ان التوبة ليست إعراضًا عن الخطيئة وحسب ومجرّد ندم ولكن رجوع إلى ذات الله.

إذا كنت لصيقًا بخلائق يريدك ربّك ان تصير لصيقًا به أي الا تعترف ان لقلبك مرجعًا آخر. في الايقونة التي أمامي أرى عيني السيد محدّقتين بي تحديقًا كبيرًا. ماذا أعمل بعينيّ؟

الله لا يموت في ذاته ويلازمك بحنانه وأنت في خطيئتك. ولكن ان ثَبَتَّ تقبله فيك. هو يسودك ان قبلته. أحبب وجوده فيك حتى لا يبقى وجوده فيك عذابًا.

 

Last Updated on Saturday, 02 May 2015 15:08
 
Banner