Article Listing

FacebookTwitterYoutube

Subscribe to RAIATI










Share

للمقبلين على سرّ الزواج المقدّس رجاءً مراجعة موقع:  wedding2

مركز القدّيس نيقولاوس للإعداد الزوجيّ

Home An Nahar Articles An Nahar Archives An Nahar 2015 السَّلام ١١/٢٨/٢٠١٥
السَّلام ١١/٢٨/٢٠١٥ Print Email
Saturday, 28 November 2015 00:00
Share

السَّلام   

بقلم المطران جورج خضر، جريدة النهار السبت ٢٨ تشرين الثاني ٢٠١٥

georgekhodr   إذا قال المؤمن للمؤمنين السَّلام عليكم يريد به سلام الله لأن الرب وحده يعطي نفسك طمأنينة بمعنى انه يحررك من الخطيئة أولاً ويمنع الشر من ان يفتك بك. لا بد للشرور من ان تأتي ولكن لها ألا تؤذيك ان كنت مؤمنًا.

إذا قال المؤمن للمؤمن السَّلام عليك يريد بذلك سلام الله في نفسك لأن المخلوق لا يقدر ان يعطي المخلوق سلامًا حقيقيًا أو نهائيًا. الناس في اضطراب فلا يستطيعون سلامًا. فإذا قال لك أحد السَّلام عليكم يريد سلام الله القادر وحده ان يعطي النفس هدوءًا حقيقيًا.

لا يقدر أحد ان ينتزع سلامك منك ان كان من الله. يهزّك، يُقلقك ولكن إن سكن الرب نفسك يبقى فيها ان بقيتَ أنت في طاعته إذ ذاك لا يقدر عليك شيء أو أحد. نفسك لا تحيا روحيًا بذاتها. الله وحده مُحييها ان قبلتَ إحياءه لها بالطّاعة. سلامها أن ربّها يُسلمها من أذى الخطيئة. إذ ذاك هي منسجمة معه ولا يخجل المؤمنون ان يقولوا إن النفس هذه تألّهت أي صارت قابلة النعمة وهي عطاء إلهي غير مخلوق.

ليس في الإنسان سلام في نفسه إلاَّ إذا نزل عليه من فوق لأن الإنسان متناقضات بالهوى أي بالتحرّك الذي ليس من الله. وإذا بقي الإنسان غير تائب فمن أين له هدوء في النفس؟ التائب إلهيًا متحرّر من الخطيئة لذلك الدعوة إلى السَّلام لا مضمون لها الاَّ إذا كانت دعوة إلى التوبة.

السَّلام السياسي بين شعبين مؤقّت بطبيعته. يزول بظهور الهوى أي مطامع الشعوب. هو تهدئة مؤقّتة في عالم السياسة المتغيّرة بطبيعتها. في دنيا السياسة تعطيك الدولة الأخرى سلامًا ان كان لها فيه منفعة. فإذا تغيّرت منافعها تتغيّر سياستها.

السَّلام بين الدول ان لم يبق على القبول المصادق من الواحدة للأخرى لا يدوم. يجب ان تُقنع كلّ شعب انّه ليس وحده على الأرض وربّما يجب ان يعتقد ان الشعوب الأخرى لها حقّ في الحياة. 

في الأخير السَّلام القائم على مصلحة الدول مُعرّض للزوال. وحدها القناعة بأن للآخر حقًا في الوجود تضمن السَّلام إلى حدّ بعيد.

 
Banner