Article Listing

FacebookTwitterYoutube
Share

للمقبلين على سرّ الزواج المقدّس رجاءً مراجعة موقع:  wedding2

مركز القدّيس نيقولاوس للإعداد الزوجيّ

Home Raiati Bulletin Raiati Archives Raiati 2007 العدد 07: الصوم غدًا
العدد 07: الصوم غدًا Print Email
Sunday, 18 February 2007 00:00
Share

تصدرها أبرشيـة جبيـل والبتـرون للـروم الأرثـوذكـس

الأحد 18 شباط 2007 العدد 7   

أحد الغفران (مرفع الجبن)

رَعيّـتي

كلمة الراعي

الصوم غدًا

"لا تكنـزوا لكـم كنـوزًا على الأرض" مطلع تأمـلنـا في رسـالـة بـولس وفي الانجيـل. فبـاقتراب الصيـام وغــدا بدؤه أحسـت الكنيسـة انـه ينبغـي ان ندخـل هـذه الفـتـرة المباركـة بتــذكيـرنا بالفضـائـل لأنـه لولاها ماذا يعني الإمساك. فبـعـد ان قال بولـس: "قد تنـاهى الليـل واقتـرب النهــار" اخـذ يـذكـرنا بأعمال الظلمـة التـي ينبـغـي ان نجتـنـبها، فـذكـر السكـر والعـهـر التي يتطهر الناس اذا ابتعـدوا عنـهـا، وذكـر الخصام والحسـد لأنـك إنْ صُمْتَ مع الجمـاعـة كيـف تكـره احدًا.

اما من الانجيــل فاختـرت لكـم قـول السيـد: "لا تكنـزوا لكم كنـوزًا على الأرض" اي لا يكـن همكـم ان تصيـروا اغنـياء. احيانـا يصبـح الانسان غنيـا ولكـن لا يجعـل المـال عشقـه لأن معنى هذا ان الـرب لـيس الحـبـيب الوحيـد عنده. ويـوضح متـى الانجيلـي ذلك بقـوله: "حيـث تكـون كنـوزكـم هنـاك تكـون قـلـوبكم". المـال يصبـح خطـرا ليـس اذا جمـعـتـه بعملـك ولكــن اذا عبــدتـه فصـرت له عبـدا، ويـفـسـد، فـي هـذه الحـالـة، قــلبك ولا تشـفق على الفقـيـر. المادة تصيـــر عنـدك اهـــم مـن الانسـان، وتصبـح انـت بسبــب قـوتـك مـركـز الوجــود لأنك تكـون متعلقـا بذاتك وشهواتهـا وان تعـظـم وان يمجـّدك النــاس. وفـي هـذا خــطـر على خـلاص نفـسـك اذ قـال للفريسيين: "انكم لا تستطيعـون ان تؤمنـوا لأنكم تطلبون مجدا من بعضكم البعض، والمجـد الذي من الإلـه الواحد لستـم تطلبونـه".

ما من شـك ان احـد اخطـار الغـنى هـو انـك تخـاف علـى نـفسك وعلـى عـائلتـك وتـريـد ان تحميـها مـن العـوز، وهـذا يقتـضي مستـوى مـن التمـلك فـي نظـامنا الاقتـصادي. ولكـن هـذا لا يتطـلب الغـنـى الفـاحـش ولكـن تـمـلكـا معـقـولا حسب الـوضع الاقـتـصادي.

غير ان الخطـر الأكبـر هـو انـك تفـتـش عـن صداقـات في الاوسـاط السيـاسيـة والاقتـصاديـة العـاليـة لتستـمـد من هـذه المعـاشـرة سلطـة على النـاس. تصيـر ملكـا صغـيـرا في جمـاعتـك وتسعـى الى زيـادة غنـاك لتكـون اقـوى مـن منـافسيـك وليقـوى بـك النـاس اكثـر ممـا يقـوون بسـواك. فـي الحقيـقـة انـك تطلـب مجـدا باطـلا يـزول بمـوتـك ولكنـك تستـمتـع بهذا المجد في حياتك.

يسـوع ما دعـانا مرة الّا نصبح أغنياء. حذّرنـا فقـط مـن الكبـرياء النـاتجـة عـن المال كمـا حذّرنـا مـن الاتكـال على المـال، وهـو يريـد ان يكـون للمـؤمن متكلـه وحـده بحيث اذا بقيـت فقيـرًا او صرت ميسـورا وثريـا يكـون المـال لا شـيء فـي عينيـك ولكـن تستعـملـه من اجل عائلتك وقوتـها وتعليم اولادك في احسن الجامعات اذا استطعـت. هو يريد ان يكـون المـال عبـدا لك لا ان تكـون انت عبده.

ان الخطـر الكبيـر هـو فـي العبـودية لأي شيء ولأي انســان. السيـد قال: "تعرفـون الحـق والحـق يحـرّركـم". انـت تـمـلك ( في السماء) مـا تـعطيـه هنـا فـاذا ازداد مالـك تعطـي بقـدر مـا يـزاد. والمستـوى الأعلـى لهذا السلـوك ما ورد عـن الانسان الكـريم في المـزامير: "بــدّد، أعطـى المساكيـن فيـدوم بـرّه الى الأبـد". شـارِكِ الفـقراء لئلا يقعـوا في ذلّ الفـقـر. شاركهـم لأنهـم إخــوتـك. امتـنـع عن بعـض الأطـعــمة في الصيـام لتـحـس مع الجـائعين وتـعـرف انـهم قـد يـكونـون افضـل منـك. لا تحــب الدنـيا ولا مـا فـي الدنيـا. احبـب المخلّـص الجالـس في السماء لتصيـر الى السمـاء. هـذه كل غـايـة الصــوم.

جاورجيوس مطران جبيل والبترون وما يليهما (جبل لبنان).

الرسالة: رومية 11:13-4:14

يا إخـوة إن خلاصنا الآن أقـرب مما كـان حين آمنّا. قد تناهى الليل واقتـرب النهـار فلندع عنا أعمال الظلمة ونلـبس أسلحـة النـور. لنسلكـنّ سلـوكـا لائقـا كما في النهـار لا بالقصـوف والسِّكـر ولا بالمضاجع والعهـر ولا بالخصام والحسد. بل البسوا الرب يسوع المسيح ولا تهتمـّوا بأجسـادكـم لقضـاء شهـواتها. من كـان ضعيفـا في الإيمـان فاتخـذوه بغيـر مباحثـة في الآراء. من النـاس من يعتقـد أن لـه أن يأكـل كـل شيء، أمـا الضعيـف فيـأكل بقولا. فلا يزدرِ الذي يأكـل من لا يأكل، ولايدنِ الذي لا يأكـل مـن يأكل، فإن الـله قد اتخذه. من أنت يا مـن تدين عبدًا أجنبيًّا؟ إنه لمولاه يثبت أو يسقط، لكنّه سيثبَّت لأنّ الله قادر أن يثبّتـه.

الانجيل: متى 14:6-21

قـال الـرب: إن غفـرتم للنـاس زلاتهـم يغـفر لكم أبوكـم السماوي أيضًا، وإن لم تغـفـروا للنـاس زلاتهم فأبوكم أيضًا لا يغفر لكم زلاتكم. ومتى صمتم فلا تكـونـوا معبّسيـن كالمـرائىـن فإنّهـم ينكـّرون وجـوههم ليظهـروا للناس صائمين. الحـق أقـول لكـم إنّهم قد استوفـوا أجرهم. أما أنت فإذا صُمْـتَ فادهن رأسـك واغسل وجهـك لئلا تظهـر للناس صائما بل لأبيـك الذي فـي الخفيـة، وأبـوك الذي يـرى في الخـفـية يجـازيـك علانيـة. لا تكنـزوا لكم كنـوزًا على الأرض حيـث يُفسـد السـوس والآكلـة وينقـب السارقون ويسرقـون، لكـن اكنـزوا لكـم كنـوزًا فـي السمـاء حيث لا يُفسـد سـوس ولا آكلـة ولا ينقـب السارقـون ولا يسرقـون، لأنّه حيـث تكـون كنـوزكم هناك تكـون قلـوبكم.

من يفسّر الكتاب المقدّس؟

أثبتنـا، في ما أنـف، أنّ الكنيسـة المـقدّسـة هي صاحبـة الحـقّ الوحيـد في تفسيـر الكتاب، لا لأنّهـا هي التي استلمتـه (أي أُلِّف ضمنها وبهدف بنيانها)، ووضعـت قانـونـه وثبّتتـه فحسب، لكن لأنّها جسـد المسيـح (رومية 12: 5؛ 1كورنثوس 12 و13 و20 و27؛ أفسس 2: 16، 4: 12؛ كولوسي 3: 15)، أي الملء، أي الإنجاز والاكتمال.

إلى هـذا الثـابـت، نـرى أنّ المعـمــدانيّـيـن قـد تجـاوزوا الحـقّ باعتقـادهم أنّ كلّ فـرد يتمـتّع بحـرّيـّة "تفسير الكتــاب"، على أن يكـون تفسيـره "موافـقـًا لتعـاليـم الكتـاب كلّهـا"، و"إعـلان اللـه فـي المسيـح" (هيرشل هوبس، عقيـدة المـعمـدانيـّين ورسالتـهـم، صفحـة 17). فهـذا المعـتقـد، فـي واقـع الحـال، لا يقـول الحقـيقـة بوضوح. إذ إنّ ثمـّة فـرقًا جـوهـريًّا بين أن يعـاشر كلّ مؤمن الكلمة الإلهيّة، أي أن يقرأها يوميًّا وبانتظام، ويفهمها بما يوافـق "تقليـد الكنيسة وتعـليـم الآبـاء في مؤلّفاتهم" (مجمع تـرولّو، القـانون 19)، ويسعى، مدى حياتـه، إلى أن يطيـع كشفهـا، ليتمثـّل، بمعـونـة الـله، بالإلـه الكلمـة (أفسس 3: 14- 21)، وبين أن يكـون لكلّ فرد حقّ تفسيرها، وحـده، على أن يوافـق تفسيـره التعـاليـم التـي هـم يقـولونها، ويدّعون أنّها "تعاليم الكتاب"!

جوهر هذا الخطأ سببـه أنّ المعمدانيّين خـرجـوا من الكنيسة وعليـها. والكتـاب المقـدّس هـو كتـاب الكنيسـة. ومن المستـحيـل أن تفهـم رسالتـه الخلاصـيّة فهمًا صحيحًا إلاّ على أسـاس الانـدمـاج فيهـا والنهـل من معينهـا وإرثهـا وخبرتهـا. فاللـه أعطـى الكنيسـة، وحـدهـا، أن تبيـّن المعنى المـوافـق الذي يـؤول إلى تمجـيد الله الآب. الخـروج من الكنيسة وعليـها يعـرّض الرسالـة إلى أن يفهمها القارئ على هواه. وإذا تعدّد قرّاء الرسالة الخلاصيّة، تعدّد، لا محالـة، تفسـيـرها (2بطرس 3: 16).

فالكتـاب المقـدّس لـم يوجّهـه كتّابـُهُ إلى أفراد مشتّتين، بل إلى مسيحيّيـن جمعهم روح الله، وكـوّنهـم معـًا جسـدًا واحـدًا، وأعـطـى كـلاًّ منـهـم موهبتـه الخاصّة. وذلك بـأنّ جسـد المسيـح تُكـوّنـه مـواهـب عديدة، وليـس جميـع الأعضاء عضوًا واحدًا (1كورنثـوس 12- 14؛ رومية 12: 3- 9؛ أفسس 4: 11-13). معنى ذلك أنّ ثمـّة من كـلّفهم الـروح القـدس، في الجماعـة، بأن يـفسـّروا المكتـوب. وهذا يثـبتـه الرسـول، بقـولـه: "واعلمـوا قبل كـلّ شـيء أنـّه ما من نـبوءة فـي الكتـاب تقبـل تفسيـرًا يأتـي بـه أحـد من عنـده، إذ لم تـأت نبوءة قـطّ بإرادة بشـر، ولكـنّ الروح القــدس حمـل بـعض الناس على أن يتكلّمـوا من قبـل الله" (2بطرس 1: 20 و21؛ أنظـر أيـضًا: أعمال 20: 28). فالتـفسيـر لـم يعطـه الروح لكـلّ فـرد في الجماعـة، أي ليس هو الموهبة الوحيدة في الجماعة. معاشرة المبنى وقبـول المعنى، الذي يوضحـه من أُعطـوا موهبـة التـفسيـر، همـا اللذان يـخصّان أعضاء الجماعـة طرًّا. وإن قـال المعمـدانيّون: "يظلّ الإنـجيـل حماقة إن لـم يـفسـّره الـروح القدس" (فنلي م. جـراهم، اللاهـوت النظـاميّ، صفحة 16)، فهم لا يقصدون ما قصده الله في مسـرى التـاريخ. وذلك لسـبب بسيط، وهو أنّهم يهملون الكنيسة وتراثها الحـيّ، ويشوّهـون تعدّد المواهـب، ويقيمـون الفرد أساسًا للاختبار والتفسير. وهذا هو لبّ الفرديّة التي تُقزّم الجماعـة ورسالتهـا الخلاصيـّة. فالفـرد، ولـو برّز في العلـم بروزًا عظيمًا وزاد برّه، لا يقدر على أن يختـزل الجماعـة. وإذا فسـّر الروح الـقدس كلمة الله، وهذا صحيـح ومـوافـق وحقّ (يوحنّا 14: 26؛ 1كورنوثس 2: 11 و12)، فإنّما يفسّرها في من كلّفهم التفسيـر، ويوجّهـهـا إلى الجـماعـة الملتقيـة في رحاب حياة الشركـة، وهدفه أن تكـون الكنيسة دائمًـا، وفي كلّ مكان، "عمود الحـقّ وركنـه" (1تيموثاوس 3: 15).

ما يزعـج المعمدانيّين كثيرًا أنّ التـراث المقدّس كشف أنّ روح الله أعطى الأسقـف أوّلاً، ومن ينتدبه، موهبـة تفسير الكتب المقدّسة. "أناشدك في حضرة الله والمسيح يسوع الذي سيدين الأحياء والأموات، أناشـدك ظهـوره وملكوتـه أن أَعلنْ كلمة الـله وأَلحَّ فيهـا بوقتهـا وبغيـر وقتـها، ووبّـخْ وأنذر والزم الصـبر والتعليم" (2تيموثاوس 4: 1 و2؛ أنظر أيضًا: 1تيموثاوس 4: 12- 16؛ طيطس 2: 15). وهذا، عندنا، يظهر جليًّا في خدمة رسامـة الأسقـف، حيث يوضـع الإنجيـل مفتــوحـًا فـوق رأسـه. وما يعـنيـه هـذا الوضع أنّ الكنيسـة تـدلّ عـلى مركـزيـّة الأسقــف، الذي أقـيـم إمــامـًا في الجمـاعـة، بسبـب أنّ فكـره وقنـاعتـه منحـدران من "فكــر المسيــح"، وأنـّه، تـاليـًا، قـادر على أن يشـرح الكلمـة على ضوء التــراث الكنـسـيّ. طبعـًا هـذا يمكـن أن يـردّ عـليه المعـمـدانيــّون بـقولهم إنّ التـاريـخ أثبـت انحــراف العـديـد مـن الأسـاقـفـة والكهنـة. وهذا صحيح. لكنّ الصحيح أيضًا أنّ الكنيسـة ربطـت الأسقــف بتـراث كنيستــه. ومـن انحـرف، هـو مـن أهمـل "محبّتـه الأولـى"، وتكلـّم مـن خـارج الجماعـة، أي هـو الذي أهمـل الـتراث الحيّ، وفسّر الكلمـة على هـواه. ولا يخفـى على فـاهم أنّ انحـراف بعض مسؤولي الجمـاعـة، في التـاريـخ، لم يبطـل القاعدة الرئيسة في حيـاة الكنيسـة وخبـرتها وتعـليمها العقـديّ، وهي: "الخلافة الرسوليّة المعطاة برسامة الأساقـفـة".

لا يعني هذا أنّ الأساقفة والكهنة هم، وحدهم، أصحاب سلطان تفسير الكلمة (رؤيا 2: 7 و17 و29، 3: 6 و13 و29)، لكن أنّ كلّ تفسير يجب أن يوافق ما بثّه روح الله الذي أقام الأساقفة، "ليسهروا على كنيسة الله التي اكتسبها بدمه" (أعمال 20: 28).

صلاة من اجل لبنان

وزّع سيادة راعي الأبرشية على الكهنة صلاة من اجل لبنان لتضاف الى الطلبة السلامية الكبرى في القداس الإلهي، هذا نصّها: من أجل السلام في لبنان وقلوب اللبنانيين وخلاصهم ومن أجل ان يكون بلدنا حرا، مزدهرا، معافى لأن الرب وحده هو السلام ليزيل عنا التشنج ويزرع في نفوسنا المحبة والمشاركة في خدمة الوطن الواحد ومن أجل أن يحررنا من كل خوف ويَهبنا الرجاء، الى الرب نطلب.

الأخبار

اجتماع الكهنة الشهري

اجتمـع كهنـة الأبرشيـة وشمـامستها فـي كنيسـة ميـلاد السيـدة (صيدنايا) في الدكـوانـة يوم السبت في 3 شباط 2007. بعـد القـداس التقـوا في قاعـة الكنيسـة وتعرفوا الى الوجوه الجديـدة التي انضـمّت الى الكهنوت والشموسيّة خلال الشهرين المنصرمين . ثم عرض الأب ابراهيم (سعد) تأمّلا في مثَل الابن الشاطر، مستخلصًا ان الابـنين في المـثل يلـخّصان حياة كل منّا.

بعد الاجتماع دعت الرعية كلّ الحاضرين إلى مائدة الغذاء في أحد المطاعم.

ألبانيا

اربـع عشـرة سنـة بعـد بعـث كنيسـة ألبـانيا سنة 1992، صار لكـل ابرشيـة فيها مطـران واكتمل المجمـع المقـدس. فقـد عمـل رئيس الاساقــفـة السيد أنستاسيـوس كل هذا الوقـت لإيجاد الاشخاص المناسـبين وتعليمهـم وتدريبـهـم ثم الحصـول على موافـقـة السلطـات الرسميـة التي تمّت سنة 1997. ثم جرت سيامـة اول مطـران ألبـاني سنـة 1998 تلتها رسامة مطرانين من اصل يونـاني فاكتملت بذلك الابرشيات الثـلاث. ويُعِدّ رئيس الاساقـفـة لسيامـة مطرانين مساعدين لـه. الكنيسة الارثوذكسيـة الألبانيـة اهم مجموعـة مسيحيـة في بلـدٍ اكثـريـة سكـانـه مـن المسلميـن. انهارت الكنيسة كليا في الستينات إبـان الحكم الشيوعي، وتعيش نهضة عظيمة منـذ اوائـل التسعينـات هي قيامـة حقـة.

بلجيكا

عقدت الدورة الثالثة لمجموعة القديس ايرينـاوس للعـمل اللاهوتي بين الارثوذكـس والكاثـوليك في كانون الاول الماضي في دير شيفتون للآباء البندكتيين. كان موضوع اللقاء: عقيدة الأوّلية primauté وممارستها في الألـف الأول. تـزامـن انعقـاد الدورة مع زيارة البابا بندكتوس السادس عشر الى اسطنبول مما شجّع المشتركين في جهـودهم من اجل تقارب الكنيستين. اشترك في البحث عشـرة لاهـوتيين كاثوليك وتسعـة من الارثوذكس الذين توافقـوا اولا على ان العلاقـة بين المطارنة والأول بينهم protos كما عبّر عنها قانـون الرسل رقم 34 تشكّل معيارًا - مقياسا - جيـدا لتنظيم الشراكة بين الكنائس، ليس فقط على مستوى المنطقة او البطريركية، ولكن على مستوى الكنيسـة كلها.

بيّنـت دراسـة الحقبـات المختـلفـة من تاريـخ الكنيسة في الألـف الأول، وذلك بناء على أمثلـة مُعبّرة ومراجـع آبائيـة لا خـلاف عليهـا، بيّنـت ان “الأوليـة ليـست شكلا من أشكـال تنظيم الكنيسـة، لكنها تتعـلق بجـوهـر الكنيسـة” كما قـال البيـان الذي صدر في آخر اللقاء.

ويضيف البيان: “ان كتابات الآباء المؤسسـة على الكتاب المقدس تبيّن ان هناك موهبة charisme للأولية التي وظيفتـها الحفـاظ على وحـدة الكنيسة. وهناك مَن يحمـل هذه الوظيفـة على المستـوى المحلي والمناطقـي وعلى مستـوى البطـريـركيـات والكنيسة أجمع. في الألف الأول كانت وظيفـة الأوليـة متجـذّرة ضمـن اطـار هيكلية مجمعية. لا يمكن بحث الأولية دون بحث المجمعية، ولا بحث المجمعية دون التطـرق الى الأوليـة”.

“اما فيـمـا يتعـلـق بأسقـف روميــة، فـقـد بيّنـت الدراسـات المشتـركة انه لا يوجد في الألـف الأول مفهـوم واحد للأوليـة الرومـانية. يأتي تعـدد الأشكال والأنظمـة من خصوصية المراحل التاريخيـة ومـن الجــواب على كل حاجـة خاصة. لذلك لا يمكن تعميـم هذه الاشكـال ولا نقلـها كما هـي الى زمننـا الحاضر. وبالرغم من عـدم وجـود رأي موحـد حـول المـوضوع في الالـف الاول، الا ان الوعـي المشتـرك كـان يقـول بـدور أوّلـي لأسقـف روميـة في الكنـيسة كلهـا”. البيـان مفيـد لمتـابعـة البحـث.

تأسست مجموعة العمـل اللاهوتي للـقديس ايريناوس في ألمانيا سنة 2004 وتعرّف عن نفسها كمجموعة دولية للعمل اللاهـوتي تبتغـي الحـوار على المـدى الطـويـل متجـاوزة الحـواجـز اللغـويـة والثقـافيـة. اعضاؤها من الارثوذكس 13 لاهوتيا ينتمون الى القسطنطينيـة وأنطـاكيـة وروسيا وصربيا ورومانيا وبلغاريا واليونان وبولونيا وسلوفاكيا والكنيسة الارثوذكسيـة في اميـركا. كانت المجموعـة قد عقـدت دورتها الثانية في اليونان حول موضوع “ الكنيسة الواحدة والكنائس المتعددة”. يُنتَظـر ان تُعقـد الدورة القادمة في صربيا في تشرين الثاني 2007.

http://www.ortmtlb.org.lb

e-mail: This e-mail address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it

 
Banner