Article Listing

FacebookTwitterYoutube
Share

للمقبلين على سرّ الزواج المقدّس رجاءً مراجعة موقع:  wedding2

مركز القدّيس نيقولاوس للإعداد الزوجيّ

Home Raiati Bulletin Raiati Archives Raiati 2011 العدد 20: عجائب الرسل
العدد 20: عجائب الرسل Print Email
Sunday, 15 May 2011 00:00
Share

تصدرها أبرشيـة جبيـل والبتـرون للـروم الأرثـوذكـس

الأحد 15 أيار 2011 العدد 20      

أحد المخلّع / عيد القديس باخوميوس

رَعيّـتي

كلمة الراعي

عجائب الرسل

كلمة “قديسين” الـواردة في هذا الـفصل تـدلّ على جميـع المسيحيـيـن. لمـّا كـتـب بـولـس الى أهـل كورنثوس رسالته الأولى، سمّاهم قديسين لأنـهـم مقـدّسـون بالحـق وبالـمـعـمـوديـة. هـذه كـانـت الـفـتـرة الأولى من الانتشـار المسيحي. وبعد أن وصلوا بالـبـشـارة الى أنطـاكـيـة، سُمـّوا فيـهـا مسيحييـن. فـي مـدينة لـدّة الفـلسطـيـنـيـة القـائـمـة الى الآن، وجـد بـطـرسُ مـخلّـعًـا أي مشلولا، فقـال لـه: قـم وافـتـرش لـنـفسـك، فـقـام لـلحـال.

ثـم يـحـدّثـنـا هـذا الـفـصل عـن صبيـة فـي يافا مرضت ومـاتـت. دُعـي بطـرس الـى بـيـتـهـا وجـثـا عـلـى ركـبـتيـه وصلّى وقـال: يـا طابـيتـا (أي يـا ظبية) قـومـي، فـقـامـت.

كانت ثـمـرة إقـامـة الرسـول لإيـنياس فـي اللد ولطابيتا أن آمـن كـثـيـرون بـالـرب يسـوع. هـذا الأمـر لـيـس فـيـه عـجـب، فـقـد قـال السيـد لتـلاميـذه: “طـهّـروا الـبُـرص واشفُـوا المـرضى” (أي انه أعطـاهـم السلطـان الـذي كـان لـه مـن الآب، و نـقـلـوه بـقـوة القـيـامـة).

هـذه العـجـائـب اسـتـمـرّت فـي الكـنـيسـة على أيـدي القـديـسـيـن الذيـن كـانـوا مـثـل الـرسـل يعملون بـقـوة الـقـيـامـة. نحـن لا نـقـول ان كـل قـديـس أتــت عــن يـده مـعـجـزة. ولـكـن نُـسـمـّي بـعـض القـديـسـيـن مـثـل مـار نـقـولا ومـار اسـبـيـريـدون صـانـعـي عـجـائـب.

الـفكـرة أن اللـه قـادر أن يـشـفـي الـمـريـض خارج قوانين الطبّ لأنـه لـيـس مُـقـيّـدًا بـقـانـون الطــبــيـعــة. لا نـعـرف كـيـف تـحــصل الأعـجـوبـة، كـيـف يسـتـعـيـد الأعـمـى البـصر او المـشلـول الحـركـة. الشــفــاء يــتــمّ بـمـشـيـئـة الـلـه.

لـيـس عـنـدنـا مـكـتـب طـبّـي يـقـرّر إذا حـصلـت أعـجـوبـة أم لـم تـحـصـل. نـلحـظ فـقـط أن شــيـئـا يــفـوق قـدرة الطـبـيـعـة حـصـل ونـمـجـّد الـلـه. هـذا لا يـعـنـي أن نـكـون سـريـعـي التـصـديـق لـكـل مـا يــتـحـدّث النـاس عـنـه. فـأنـت حُـرّ أن تُـصـدّق اذا رُوِي لك عن أعجوبة، وحرّ ألاّ تُصدّق، ولا ينبغـي أن يُكـفـّر أحدُنـا الآخر. ما عـدا العجـائـب التي ذُكـرت في الإنجيل أنتَ حرّ أن تُصدّق او ألا تُصدّق. ولكن إن رأيتَ ثمارًا فاشكـر الـلـه أنـه أتـى بـشـيء جـديـد.

مـا عـدا الـشـفـاء، قـام ربـّنـا بأشـيـاء أهـم من كـل المـعجـزات التـي أتـت عـن أيـدي النـاس. تـجـسّـدُه مـن العـذراء، تـحـويـلـه الـخـبـز والـخـمـر الـى جسد الرب ودمه، قـيـامـتـه مـن بـيـن الأمـوات، الـتـقـديـس الـذي يحصـل بـعـد تـوبـة، هـذه كـلـهـا تـدلّ على أن اللـه يـعـمـل العجـائـب بـاستـمـرار ويـفـتـقـدنـا دائـمـًا بـرحـمـتـه.

الكـل ابـتـدأ بـقـيـامـة الـمـخـلّـص. نـحـن يـنـبـغـي أن نـعـرف أنـنـا قـيـامـيـون ونـنـتـظـر الأعـجـوبـة فــي كــل وقـت ونُـقـدّس أنـفـسـنـا بـمـداخـلات الـلـه فـي حـيـاتـنـا حـتـى نـعـرف أن الـعـهـد الـجـديـد لا يـزال فــاعــلا.

جاورجيوس مطران جبيل والبترون وما يليهما (جبل لبنان).

الرسالة: أعمال الرسل 32:9-42

في تلك الأيام فيما كان بطـرس يطـوف فـي جميع الأماكـن، نـزل ايـضـا الـى القـديـسيـن السـاكـنـيـن في لـدّة، فـوجـد هناك إنسانا اسـمه أيـنـياس مضـطجـعـا عـلـى سـريـر مـنذ ثـمـانـي سـنيـن وهو مخلَّع. فقال له بطرس: يا أينياس يشفيك يسـوع المسيـح، قـم وافـتـرش لـنـفـسك، فـقـام للوقـت. ورآه جـميـع السـاكـنيـن فـي لـدّة وسـارون فـرجـعـوا الى الـرب. وكـانـت فـي يـافـا تـلـمـيـذة اسـمـها طـابـيـتـا الـذي تـفسيـره ظـبـيـة، وكـانـت هـذه ممتلئـة أعمالا صـالحـة وصدقـات كـانـت تعمـلها. فحـدث في تلـك الأيـام أنهـا مـرضـت ومـاتـت، فـغسـلـوها ووضعـوها في العـليـّة. وإذ كانـت لدّة بقرب يافا، وسمع التلاميذ أن بطرس فيـهـا، أرسلوا اليـه رجلين يسألانه أن لا يُبطئ عـن القـدوم إليـهم. فـقـام بطـرس وأتـى معـهـما. فـلما وصل صعـدوا به الى العليّة، ووقف لـديه جـمـيع الأرامل يبكـيـن ويـُرينَه أقـمـصة وثيـابـا كـانـت تصـنـعـها ظـبيــة معهـنّ. فأخـرج بطرسُ الجميع خارجـا وجثـا على ركـبـتـيـه وصلّـى. ثـم الـتـفـت الى الجسـد وقـال: يا طابيتا قـومي. ففتحت عينيـها، ولـما أَبـصرتْ بـطرس جـلست. فناولها يده وأنـهضها. ثـم دعا القديسين والأرامـل وأقـامهـا لديهـم حيّة. فشاع هذا الخبر فـي يـافـا كـلّهـا، فـآمـن كـثيرون بـالرب.

الإنجيل: يوحنا 1:5-15

فـي ذلـك الزمـان صعـد يسـوع الى اورشـلـيـم. وإن فـي أورشـليـم عنـد باب الغـنم بـركــة تسمــّى بالعبـرانيـة بيـت حَسـْدا لها خمـسة أروقـة، كـان مضطـجـعـا فيـها جـمـهــور كـثيـر مــن المـرضى مـن عميان وعُـرج ويابسـي الأعضاء ينـتـظــرون تحـريـك المـاء، لأن مـلاكــا كـان يـنـزل أحيـانـا فـي البـركـة ويُحـرّك المـاء، والذي ينـزل أولاً من بعـد تحـريـك المـاء كـان يُبـرأ من أيّ مــرض اعـتـراه. وكـان هنـاك إنسـان به مـرض منـذ ثمان وثلاثين سنـة. هذا إذ رآه يسـوع ملقى، وعلم أن لـه زمانـا كـثيـرا، قـال لـه: أتـريـد أن تبــرأ؟ فأجابـه المـريض: يا سيـد لـيـس لي إنسان متى حُـرّك المـاء يُلـقـيـنــي في البـركـة، بـل بينـمـا أكـون آتـيـا ينـزل قبـلـي آخـر. فـقـال لـه يسـوع: قـم احـمــل سـريــرك وامـش. فللـوقت برئ الرجل وحمل سـريـره ومـشى. وكـان فـي ذلك اليـوم سبــت. فقـال اليهـود للذي شُفي: إنـه سبت فلا يحـلّ لك أن تـحــمل السريـر. فـأجـابـهـم: إن الـذي أبـرأني هو قـال لي: احملْ سريرك وامشِ. فسألـوه: من هو الانسان الذي قـال لك احملْ سريرك وامشِ؟ أمـا الـذي شُفـي فلـم يكـن يعلـم من هو، لأن يسـوع اعـتـزل إذ كان في الـموضع جمـع. وبعـد ذلـك وجـده يسـوع في الهيكـل فـقال لـه: هـا قد عـوفـِيْتَ فـلا تعُــدْ تـخطئ لئلا يُصيبـك أشرّ. فـذهب ذلـك الإنسان وأخـبـر الـيـهــود أن يسـوع هـو الـذي أبـرأه.

مُخلّع بيت حِسدا

هل سمعتُم ما سمـعـتـُهُ الآن؟ رجل كلّمني أنا! لقد أمسى لي ثمـانٍ وثـلاثـون سنـةً لم أسمع أحـدًا يـوجـّه إليًّ كلمةً واحـدة. أنـا أُشـبـه شـعـبًا تـاه في البـرّيـّة مـدّةً تشبـه مدّتي إنّمـا باختـلاف ظـاهـر. هـؤلاء كـان الـلـه يسيـر مـعـهـم، ويُكلّمهم، ويعُـولهم. أمّا أنا، فإنسان مهـمَل متـروك. أنـا لـيس لـي مَنْ يُكلّمني. أنـا الكلّ يتحاشاني كما لـو أنّنـي دودة لا إنسـان! والآن، أمـامـي هـذا الرجـل "الغـريـب" الذي جـاء يقـول لـي: "أتـريـد أن تـبـرأ؟".

بالـله عليكـم! هل سـمـعـتُـم مـا سمعتـُهُ؟ هل ترون ما أراه؟ النـاس حـولي كثيـرون. مرضى من غير نـوع، عميان وعرج ويابسو الأعضاء. كلّهم مشلوحون قرب هذه البركـة التي يصلبنـا حـولها أنّ مـلاكًا "كان ينـزل أحيـانـًا فـيها، ويحـرّك المـاء والـذي كـان ينـزل، أوّلاً، مـن بـعـد تحـريـك المـاء، كان يُبـرأ من أيّ مـرض اعتـراه". ألا يرى هذا الرجل أحدًا غيـري؟ هل، فعـلاً، يقصدني أنـا بكلامـه؟ سمعـتـُهُ جيّدًا. يكلّمني أنا، أنا وحدي! جاء مَنْ يكلّمني! على أنّ أُذنيَّ، كما جسمي كلـّه، قد يبستـا مـن شـوقـهـما إلى أن يكلّمني أحد، سمعتُـهُ. وماذا قـال لي؟ قـال ما يريده غيـري قَبْلـي، وما أريـده قَبـْلَ غيـري. كلّ الناس، هنا، يريدون أن يبـرأوا. هل سأل أحدًا قَبْلي، وسخـر بسؤالـه؟! فسـؤاله لا يُسأل! هل مرّ بالكلّ، وأتعبه أنّ أحدًا لم يُعـره اهتمامه؟ هل شعـر بأنّهم يعتـبـرونـه يعـرقـل انتباههم، ولا يريـدون أحـدًا أن يُـلـهـيـهم عن انتظار العجـب؟ وجـاء دوري! لا يمكن أن يكون قد مرّ بالكلّ. هذا أمر يستحيل أن يُتمّمه شخـص واحد وحـده! أساسًا، لـم أره، من قَبْـلُ، هنـا؟ لو رأيـتـُهُ، لقـلـتُ إنـّه مـوجـود، ليطـرح سـؤالاً لا يُسأل، ولكنـتُ قد فهمـتُ أنّ رفضهم إيّـاه هـو الذي قـاده إليَّ. هـل أَرسلـه أحـد، ليُلهيني؟ وممّا يُلهيني؟ فأنا لا أقـدر على أن أتحـرّك قيد أُنملـة. حتّى الذين أَشـفقـوا عليّ وقادوني إلى هذا المكان، لم يرجع أحدهم إليَّ مرّةً. لا، لا يمـكـن أن يكـون أحد قد أَرسله، ليُلهيني! فوجوده وعدم وجوده، لولا أنـّه طرح عليَّ سؤالـه، لقلـتُ: إنّهما الأمر ذاته! بمـاذا أرُدّ عليـه؟ هل أستعطفـه مثـلاً، لربّما يفعل معي ما لم يفعـلـه آخـر؟ ما هي خسارتي؟ سأستعطفه: "يا سيّد، ليس لي إنسان، متّى حُرّك الماء، يُلقيني في البركـة، بل بينـما أكـون آتيًا، ينزل قَبْلي آخـر". هل سمعتُم ما قـلتـُهُ؟ هيّـا، الآن، لنرى كيف سيتعامل معي!

قال يسوع: "قُم احملْ سريرك، وامشِ"!

ما هذا الذي يجري في جسدي؟ ما سرّ هذه الكلمات التي تغـلـّلت فيَّ؟ أشعر بأنّني قادر على الحَرَاك. لا، بل بأنّني صبـيّ قـادر على أن يطفـر. عمـري! ما لـي ولعـمري! أنا جديد. هذا ما أنـا علـيـه الآن. رجلاي، يداي. أشعر بأنّني أتمتّـع بقـوّة الأسـد. هل ترونني أَمشـي؟ ولستُ أمشي فـقـط، بل أَحمـل سريري معي!

هل تسمعـون ما أَسمعـه؟ مذ أخـذتُ أَمشي، أخذ النـاس يُكلّمـوننـي؟! ولكـن، ما هذه الكلمات التي أسمعها: "اليـوم يـوم سبـت، ولا يحـلّ لـك أن تحمـل سريرك، وتمشي"؟ آه، اليـوم سبت! لا أذكـر. ويبـدو أنـّهـم لا يذكرون أنّني لا أذكر. لا يذكـرون، وربّما لا يذكـرونـني. أنـا أيّامي كانـت واحدة. أنا رجـل، مـنـذ سـنـيـن طـويـلـة، لـم تمُـرّ عليَّ الأيـّام كما تـمُـرّ على معـظـم النـاس. أنـا رجـل نـسـيـنـي الـزمان قـرب بـركــة. ويـقـولـون لـي: الـيـوم سبـت! أيـًّا كـان اليـوم، عـاد لا يـهمّنـي. ما يهمّني أنّني أشعـر بأنـّنـي قـد وُلـدتُ الآن؟ هل أُخبرهم بشعـوري؟ لا، يبـدو أنـّهـم يتَحـدّونني! وسأردّ التحـدّي بتحـدٍّ آخر: "إنّ الذي أبرأني هو قال لي احمل سـريـرك وامــشِ". هـل سمعتُـم ما قلـتـُهُ؟ يبـدو أنـّنـي أُفـضـّل رجلاً كلّمني وأبـرأنـي علـى شـريـعـةِ سبـتٍ لـم تـنـفعنـي! هـل تسمـعــون؟ يـبـدو أنّني غــدوتُ بـلـيــغــًا! يبــدو أنـّنـي شُـفــيــتُ كـلّيـًّا! ولكـن، لـِمَ بـنــو جـلـدتي لا يـريـدون شـفـائـي؟ أيكـرهـونني؟ الآن، كـانـوا لا يـرونني. لِـمَ، مـذ رأونـي أَمـشـي، أخـذهـم أن يُعـادونـي؟ هل للرجـل الـذي أَبـرأَنـي عـلاقـة بـذلـك؟ هل يـكـرهـونـه، ويـكـرهـون كـلّ مـَنْ يـعـرفـهـم؟ قـلـتُ مـا قلتُهُ، ولن أتراجع عمّا قلتُهُ. فالرجل أَفضلَ عليَّ. ولا يليق بي أن أنكر فضله.

"مَنْ هو الإنسان الذي قال لك احملْ سريرك وامشِ؟". يا إلهي، مَنْ هو فعلاً؟! كلّ ما أعرفه عنه أنّه كلّمني وأبرأني، ثمّ اعتزل. كان في الموضع جمع، وغاب، كما أتى، فجأةً. الرجل، الذي أبرأَني، هو كلماته التي فعلت فيَّ فعلها! لا أَعرف شيئًا آخر عنه. ما أعرفه، قلتُهُ. ولكنّ ما فكّرتُ فيه صحيحًا يبدو. يريدونه هو. يكرهونه هو. هل يرَونه خالَفَ شريعتهم؟ لِمَ لا ينظرون إلى أنّني بتُّ صحيحًا؟ هل يكرهون حتّى أَثره؟! هل حوّلهم الكره إلى فاقدي البصر؟ يبدو أنّ ثمّة مرضى كثيرين بعيدًا من البركة أيضًا!

بعد أن تركوني وحدي، "طلبتُهُ ما وجدتُهُ". لكنّه هو مَنْ "وجدني". كانت هذه علامةً أكّدتْ لي معنى لقائه الأوّل بي. فالرجل، فعلاً، كان يبحث عنّي، خصوصًا عنّي. ولَفَحني منه حبّ دفعني إلى أن أَنتظر إنّما قرب فمه! أنا كان شأني أن أنتظر! وبات فمه بركتي! هذه المرّة، كنتُ في الهيكل. و"وجدني" هناك. وعاد إلى الكلام معي. بتُّ، بنعمته وكرَمه، صحيحًا معافى. وأرادني أن أبقى صحيحًا معافى. هل سمعتُم ما قاله لي؟ لقد ذكّرني بأنّني قد شُفيتُ، وأَوصاني بأن أبتعد عن شرّ الخطيئة. لم أسأله كيف أبتعد عن الشرّ. فهمتُ من كلامه أنّ عليَّ أن أُحافظ على عطر لقائه الأوّل بي! وهل يمكن أن أنسى؟ إن خانتني ذاكرتي، فسترُدّني رجلاي ويداي ولساني وكلّ ما ينبض فيّ. هذه جدّة مجّانيّة لا أستحقّها. ولكنّه جعلني!

الآن، بتُّ قادرًا على أن أَعدو، وأفعل ما أُريد. وسأذهب إلى هؤلاء الذين سألوني، لأُخبرهم بأنّ "يسوع هو الذي أبرأَني". اتبعوني، تسمعوا! وأترك لكم أن تُخبروا العالم بأنّ الربّ الحيّ قد أقامني!

دير القديسة كاترينا في سيناء

دير القديسة كاترينا في سيناء (مصر) هو أقدم دير مأهول دون انقطاع. لم تنقطع الحياة الرهبانية فيه ولم ينقطع الزوار عنه لمدة 1700 سنة. يقع الدير في موقع العليقة الملتهبة غير المحترقة حيث استلم موسى الوصايا العشر. ولا تزال العليقة موجودة حيّة في الدير. كان الدير معروفًا أولاً باسم دير والدة الإله لأن الكنيسة رأت في العليقة الملتهبة غير المحترقة صورةً لوالدة الإله، الى أن أُعيدت تسميتُه منذ القرن العاشر باسم القديسة كاتـرينا، ورفـاتها في الدير، يتبـرّك منها الحجّاج والزوار.

الدير مكرّس أيضا بشكل خاصّ لموسى وإيليا: كلاهما أتى إلى هذا الجبل، وكانا كلاهما مع يسوع على جبل التجلّي.

الدير لم يعرف الخراب خلال تاريخه الطـويـل، وبـقيـت كـل معالمه الـروحية والمعمارية والثقـافـية سالمة. شهد معظم تاريخ الكنيسة والانقسامات التي حصلت، كما شهـد كل التغييـرات السياسية والاجتمـاعيـة عبـر التـاريخ وبقي مركز إشعاع روحيّ ثقافيّ ومقصدًا للجميع. سُجـّل الدير مـؤخرًا على لائحة الأونيسكـو للتراث العالمي. كان الـدير منـذ تـأسيـسه ضمن منـطـقـة تتكـلـم اليـونـانيـة وبقي كذلك. يكرّس الرهبان وقتهم للصلاة واستقبال الزوار. كما أن لهم عـلاقات طيّـبة مـع سكان الجوار وهم من البدو. يشكّل دير القـديسة كاترينا كنيسـة أُرثوذكسيـة شبـه مستـقـلّة. يـنـتـخـب الـرهـبـان رئيـسـًا لهم يـدبـّر شـؤون الـدير ويكون مطران كـنيسة سيـناء الـمستقـلّة. يـوافـق بـطـريرك أورشليم على هذا الانتخـاب.

من أهم كنوز الدير المخطوطات والكتب القديمة التي تجعل من مكـتـبة الـدير مـرجعًا فريـدًا للعلماء والدارسين في التاريخ واللاهوت والفن. ثم هناك الأيقونات: أكثر من 2300 أيقـونـة، الأقـدم فـي العـالـم، يعـود بـعضهـا الى مـا قـبـل حـرب الأيقـونـات مـوزّعة على كنائس الدير والمتحف الذي أُنشئ منذ بضع سنـوات.

تُكـرّم الكـنـيسـةُ أكثر من مئة وسبعين قديسـًا يُطلـق عليهـم صفة “السينائي” لأنهم عاشوا فـي هذا الدير، أشهـرهـم القـديـس يوحنـا السُـلّـمي الذي كان رئيسًا للدير في القـرن السابع وكتب “سُلّم الفضائل” من أجـل مـنفـعـة الـرهبان. ومنهم ايضا القديس أَنستاسيوس، والقديس غريغـوريوس السينـائي الذي نقـل الـتـقـليد الرهباني الهدوئي الى البلاد السلافية.

مكتبة رعيتي

ندلّكم اليوم أيضًا على موقع عبر الإنترنت يجـد فيـه محبـّو المطـالـعـة مـادة شيّـقـة ومنوعة ومفيدة. إنه الموقع المخصّص للدكتور كوستي بندلي، وعنوانه costibendaly.org يـنـشـر الـمـوقـع مقـالات عـديـدة.

للمؤلف في مواضيع الإيمان والحياة، والمجتمع، والايمان والفكر، والإيمان والعلم، والعقيدة، والتربية، وعلم النفس، وقضايا شبابية وروحانية، الى رؤى نهضوية وغيرها، كما يُعرّف الموقع بمؤلفات كوستي بندلي التي صدرت بالعربية وبالفرنسية. الموقع واسع الانتشار عالميا، وتُستعمل فيه اللغات العربية والفرنسية والإيطالية والإنكليزية واليونانية والهولندية.


الأخبار

مركز القديس نيقولاوس للإعداد الزوجي

تمّ اتفاق تنسيق وتعاون بين مركز القديس نيقولاوس للإعداد الزوجي في هذه الأبرشية ومركز القديسين يواكيم وحنّة للإرشاد الزوجي في أبرشية طرابلس والكورة من اجل تسهيل المعاملات للمقبلين على الزواج في الأبرشيتين. يمكن للخطيبين اللذين يريدان الزواج في إحدى الأبرشيتين أن يحضرا دورة الإعداد الزوجي في المكان الذي يناسبهما. للحصول على معلومات مفصّلة وللتسجيل في الدورات يجب الدخول على موقع الأبرشية عبر الإنترنت www.ortmtlb.org.lb


الأرثوذكسية في العالم

في النروج، رعية أُرثوذكسية هي رعية القديس نيقولاوس، أكثر أعضائها من عائلات روسية هاجرت الى النروج منذ زمن طويل. ينتمي الى الرعية نحو ألف شخص أصلهم من جنسيات مختلفة يجمعهم أنهم أُرثوذكسيون يُقيمون في النروج. يقام القداس كل أحد وكل عيد كبير باللغة السلافونية واللغة النروجيّة. وكل أول احد من الشهر، يقام القداس باللغة النروجية فقط بسبب تزايد المنتمين الجدد الى الكنيسة.

بالقرب من أُوسلو، دير صغير هو “إسقيط القديس تريفن” حيث يتابع الرهبان الحياة الرهبانية التقليدية الأُرثوذكسية، ويُصدرون كتبًا ومنشورات دورية ويصنعون الأيقونات واللوازم الكنسية. تسعى كنيسة النروج الى التوسّع تلبية للحاجة: يقام القداس الآن دوريا في برغن، وهي مدينة كبيرة غربي البلاد، بالنروجية اساسا مع بعض اليونانية والسلافونية.

Last Updated on Friday, 06 May 2011 15:46
 
Banner