Article Listing

FacebookTwitterYoutube

Subscribe to RAIATI










Share

للمقبلين على سرّ الزواج المقدّس رجاءً مراجعة موقع:  wedding2

مركز القدّيس نيقولاوس للإعداد الزوجيّ

Home An Nahar Articles An Nahar Archives An Nahar 1993 الصوم إذا أتى 02/20/1993
الصوم إذا أتى 02/20/1993 Print Email
Saturday, 20 February 1993 00:00
Share

الصوم إذا أتى  

بقلم  المطران جورج خضر، جريدة النهار السبت في 20 شباط 1993

في مطلع الأسبوع القادم سوف يستهل المسيحيون الكاثوليك صيامهم ولهم في ذلك رتبة طقوسيّة يمسح فيها الكاهن جباه المؤمنين بالرماد بقوله: "انت تراب والى التراب تعود". يتذكرون إذ ذاك ترابيتهم ومآلهم الى الموت. الصوم عبور بالموت الى افاق القيامة، اتخاذ لهذا الموت الطوعي الذي هو تنزه عن الخطيئة، تلك التي يكون الموت اجرة لها حسب كلام الرسول. وفي الاسبوع الذي يليه يبدأ الارثوذكسيون صيامهم وأمامهم الصليب ومعه هذه الترانيم "القائدة الى النور" والإكثار من التهليل. الكنيسة الأرثوذكسية تأكيدها فصحي من خلال الألم وما بعده. فالمصلوبية عندنا طريق واما الفرح فهو الإقامة.

الصوامون الراسخون في العلم يرحبون بهذا الموسم ترحابهم بالفجر، بهذا الفجر الدائم الذي هو الإنجيل. وعند انبلاج الضياء يطل يسوع الحبيب بوداعته وملاطفاته للنفس. انه هو المحجة وقبل إطلالته دروب وعرة نهايتها هذا التفجر الكبير الذي هو الفصح. فالعيد هو الفرحة الكبرى وانت تتهيأ له كما يتهيأ عابر الصحارى للواحات. فلا بد من ظمأ لترتشف ماء الحياة. احتراق داخلي للشهوة فيك وهي تحمل جسدانيتك وتثيرها. ما في هذا احتقار للجسد. انه هيكل الله وركيزة انبعاثك في اليوم الأخير. بهذا الجسد تقيم مائدة الرب وان أكلت طيباتها فلك الملكوت او مواعيده. لا،  انت تحمي ترابيتك اعني الزائل من هذا الكيان الانساني العظيم الذي تقوم به وتقيم فيه.

صحراء مضنية تدوم ما دمت وتتقبلها بسبب النشوة الموعودة. ولهذا تسعى الى ان تضحي جديرا بالفصح لئلا يقع عليك يوما من ايام الزمان الرديء، ليجيئك كأنه الأبدية او ذوقا لها في أزمنة الناس اذ كيف تلقى القائم من بين الأموات وانت ملقى على التافه؟ عندما كان بولس يتغنى: "اني أقمع جسدي واستعبده" ما كان يرنو الى انضباط يكون غاية في نفسه كما كانت حال الفلاسفة الرواقيين او هربا من الرغبات كحال البوذيين ولكنه كان يرجو النعمة. فالجهاد البشري المحض لا يقود الى الالوهة فينا. ان الاستكبار في الزهد معصية كمعصية الذين لا زهد عندهم. غاية الصوم التماس للعشق الالهي بغية وحدة الكيان بالله بحيث نرى الى الأشياء كما الله يراها. انها وحدة رؤية بيننا وبينه. المؤمن يتطهر التماسا لنزول الرب اليه من اجل اقتناء فكر المسيح كما يقول بولس. سؤال المؤمن هو هذا : ماذا يجد المسيح فيّ لو شاء ان يتنزه فى ثنايا نفسي؟ أموضعا يسند اليه رأسه في كل ثنية ام حقل شوك؟

***

الصوم رياضة. هذا من كلمة يونانية عربناها نسكا. اجل، ان وجها من وجوه الدين-الممارسة انه ترويض. ترويض للعقل على الكلمة حتى لا يبقى سواها فيه. فالذهن البشري مليء بالكلمات الخاطئة التي يقولها الغرض وتقولها نتوءات الإثم. ففي القلب فحيح أفاعٍ، فساد دائم لا يزول الا بزوال الجسد. مسكين من لم تجعله سذاجته يبصر ذلك في داخله. فالصائم فى مسعى الى إزالة الكلمات التي يوسوس بها الشيطان ويمليها الدنس الخبيء. وحدها كلمة الله تضرب الكلمات الإبليسية فينا. لذلك جاء الصوم قرينا للعبادات نطيب النفس بها وتجعلنا نكتسب الذوق الإلهي حتى نرغب لأنفسنا في ما يرغب الله لها فنعطى بها غفرانا وحلاوة وحبا تلك التي يسكبها الرب علينا بروحه القدوس. والإمساك يزيدنا تتبعا للصلاة وفهما لها فنتقبلها شافية ونتعمقها ابتغاء الفهم الكبير. الصيام من هذا القبيل محيط للصلاة. فانها تتنزل ان كنا أدنى الى الحرية الداخلية مما كنا. ذلك انك ان جعلت الإمساك منطقة لحقويك تقيم نفسك في الحرية وفي النجوى ولا تحس الصلاة هجينة او ضاغطة. تصير هي لصيقة القلب. هذا وحده حظه من الفهم.

عند ذاك لا تؤتى الصيام حِمْية، نظام إمساك صحي ولو كان كذلك بالفعل ان اتقنته في الحب. الإمساك إقبال على شيء من العافية. هذا ما يقوله طبيبي ولكن ليس هذا بغية المؤمن. القضية ان أمسكت فحرمت فجعت هي ان تتذكر انه لا بد من فك قيود اللذة لتنصرف الى حرب ساحتها نفسك. انت اذن انسان داخلي. تقود المعركة مع الفكر الرديء، مع أشياء هذا العالم وهي المال والجسد والمجد او عشقها الذي اذا حل فيك تفقد حريتك وتسقط.

ليس صيامنا في كوننا نباتيين. هناك نباتيون يقيمون على فلسفة اخرى. نحن لسنا فرقة من فرق المتزمتين بأكل الأعشاب والحبوب والزيت. هذا عرض وان كان عرضا ضروريا. نحن لا نحرم طعاما وقديما - في القرن الرابع - كفّرنا من يحرم اللحم والخمر والزواج. نحن مع الطيبات في اعتدال. نتقبل كل طعام من يد الله ونشكر. نحن في المسيحية نؤمن ايمانا بأن الإنسان لا يتدنس من مأكل او شراب اذا أقام على الصحو. نحن في الصيام لا نخالف هذه المقولة ولكنا نقول اننا في تدريب وقد لمسنا خلال ألفي سنة ان هذا التدريب لعظيم وانه تنقية لنا.ونرفض اعتراض من قال : ماذا ينفعكم كل هذا ان كنتم مع الصيام تأتون بالمعاصي. جوابنا ذو شقين ان السكيرين والشرهين يعصون اولا ومقدار اغرائهم كثير. والشق الثاني اننا نصوم لمعرفتنا بالخطيئة ولذلك نتمنى بالإمساك ان نتواضع.

نتذلل امام الله واذا رأيناه في ذلنا نحسب اننا لا شيء. هذا وحده نصيبنا في ان يجعلنا هو شيئا. ونحن نشتمّ الكبرياء او الافتخار عند المتخمين والمترفين انهم يدعون قدرتهم على الجمال الروحي ولكنهم لا يضحّون بأجسادهم، بأية نتفة منها، بأي لذة لها. هذه نراها رؤية سطحية لا تقيم وزنا لضغط الأبدان المتشهية على النفس. الصوامون وحدهم يعرفون ان ليس لهم عدو يأتيهم من خارج النفس. الصائم يري نفسه متعبة في أعماقها ويغوص على هذه الأعماق. لذلك يسهر ويصلي لئلا يدخل في تجربة.

***

يعرف الصائم خلال أربعين يوما واسبوع الآلام الذي يليها انه قد يخسر في الحرب معارك ولكن الجبابرة يخسرون فإن من لم يقد معركة لا يخسر شيئا لأنه كان أصلا فقيرا. على ان الممسكين يربحون الحرب في النهاية لأن الله منتصر فيهم، لأنه يقذف فيهم نوره. انهم يعظمون هذا النور بعد ان استضعفوا ذواتهم. انهم يسجلون للرب نصرا على نصر فيما يكتسبون صبرا وهدوءا وعدلا ونزاهة وحبا وعمق روح، فيما يدخلهم الله الى خلوة حبه.

ذلك ان الحب هو المرتجى. والحب نتقبله من فوق ولا نصطنعه بالجهاد. الجهاد مجرد توق الى العشق الإلهي وهذا يتنزل متى شاء. وما الفصح سوى عبورك الى هذا اللطف الإلهي الذي اذا حل فيك تغدو انسانا جديدا. هو الله يصوغنا بشرا اذا رأيتهم حسبتهم آتين من الملكوت. هكذا يفيض على العالم نهر من بلّور.

قد لا يتغير العالم كثيرا في ما يبدو منه. الآثام ستبقى والموت باق. ولكن الإنسان قادر على الجدة فيما هو في حدود الأرض، قادر ان يكشف لها السماء. قلة تفعل ذلك لأن قلة تريد ذلك بحق. يكفيك هؤلاء لكونهم قادرين ان يدفعوك الى الرجاء. الملكوت ليس انتقالا الى فوق. انه غوص في الأعماق. فالرب يسكن قاع النفس اذا تطهرت. ان آمنت بهذا المسعى وقدرت عليه لك نصيب في رؤية البلور نازلا من عرش الله والحمَل.

 
Banner